المدير العام [(:: مؤسس المنتدى ::)]
الجنس : عدد المساهمات : 1065 الدولة : أرض الله واسعة تاريخ التسجيل : 21/01/2011
أنشر وشارك :
| موضوع: تعرف على شهادة التعليم الإبتدائي بشكل أدق وكيف تنظم السبت 20 أغسطس 2011 - 19:22 | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يحتوي امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية :
اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.
ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة الأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.
يتم حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور .
طبيعة الاختبارات:
اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف ) 1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )
أ) النص : و يشترط فيه أن يكون : - نثريا. - أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم . - ممثلا لنمط من الأنماط المقررة . - عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني .
ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة .
ــ أسئلة الفهم : - سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به . - شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل . - تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص . - استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص، أسباب ظاهرة اجتماعية ...)
ــ أسئلة اللغة : تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على جانب التوظيف .
2) الوضعية الإدماجية :
بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته الفعلية و المعرفية و السلوكية . تتوافر الوضعية على ما يأتي : - يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه . - تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش - تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل : * تحديد نمط المنتوج. * توظيف بعض الموارد. * تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا ).
الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :
الجزء الأول ( 6 نقاط ) يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس ) يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
* تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .
* تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .
* يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .
الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط ) تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )
* تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
* تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )
* عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .
ملاحظة : 1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء الأخرى . 2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار
(منقول) | |
|
sifo40 :: عضو ذهبي ::
الجنس : عدد المساهمات : 898 الدولة : CheCher تاريخ التسجيل : 25/01/2011
أنشر وشارك :
| موضوع: رد: تعرف على شهادة التعليم الإبتدائي بشكل أدق وكيف تنظم الأحد 21 أغسطس 2011 - 15:49 | |
| شكرا على المعلومات القيمية ...جزاك الله خيرا بكل يستفيد منها كل طلاب السنة الخامسة إبتدائي | |
|
تامة خيرية ـــ•نبض جديد•ـــ
الجنس : عدد المساهمات : 3 الدولة : الجزائر تاريخ التسجيل : 17/05/2013 العمر : 38
| موضوع: رد: تعرف على شهادة التعليم الإبتدائي بشكل أدق وكيف تنظم الجمعة 24 مايو 2013 - 17:54 | |
| | |
|